تألق "سيدات الفصول" للفنانة العراقية زينة المظفر في مونتريال-رحمن خضير عباس - أو طاوا - كندا
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

تألق "سيدات الفصول" للفنانة العراقية زينة المظفر في مونتريال

  رحمن خضير عباس    

للسيدات فصول وأزمان وأمكنة ، ولهن حضور مهيمن وعميق في الحياة . يمتدّ بعيدا منذ طفولة البشرية إلى اللحظة الراهنة . فثمة إشعاع من الأمومة والمحبة والألفة والصفاء الروحي . تحت أقدامهن فردوس رائع ، يختزل قطبي الحياة والموت  . ( سيدات الفصول ) دخلن بتحدي واصرار ، على شكل لمسات وألوان ، تضمُّ حيَوات إنسانية عريضة وعابقة بكل ما يحمله الإنسان من طاقات حميمة  تشكّل أساسا جوهريا لوجوده .  السيدات في كليري كورا في مدينة مونتريال  ، حيث تقيم الفنانة العراقية  زينة المظفر معرضها المُسمّى ( سيدات الفصول ) في هذه المدينة الثلجية الباردة والتي تحتضن مزيجا هائلا من الأثنيات المهاجرة والتي انصهرت عبر عقود , لتشكل قبلة لعشاق الفن والأدب والمسرح .
    حملت زينة ( سيدات الفصول ) من أوتاوة  حيث تُقيم ، إلى مونتريال  . وكان الإفتتاح رائعا . والصالة تعبق بموسيقى الكمان من عزف وأداء فنانة أوكرانية ، أبدعت في عزف بعض روائع الموسيقى العالمية . حتى استطاعت أن توائم بين جمالية اللون وعذوبة اللحن .
   وكان الإفتتاح في الثاني من آذار ، بحضور مميز على مستوى النوع ، ولاسيما العنصر النسوي ، وكأن ثمة إحساسا بأن الأمر قد يعني المرأة قبل غيرها ، لفحوى المعرض ولمبدعته  . ولكن الشغف والرغبة في التمتع بهذا العمل المتميز انسحب على جميع الزائرين .
 والفنانة زينة المظفر من مواليد البصرة . تخرجت من أكاديمية الفنون الجميلة / جامعة بغداد . أقامت معرضها الأول في مركز الفنون ببغداد ( حوار الطبيعة ) وكان ذلك قبل أن تهاجر ، وكأنها من خلال ذلك المعرض أن تمنح بغداد قبلة الوداع  . وحالما استقرت في كندا حتى استطاعت ان تتأقلم ضمن هذا المحيط وان تتحدى الكثير من المعوقات التي تواجه المهاجرين الجدد  . ففازت بجائزة أحسن تصميم اقامته بلدية أوتاوة العاصمة الكندية . وما معرضها ( سيدات الفصول ) سوى الأستمرار بهذا التحدي ، والذي يشكل إنجازا ليس للفنانة فحسب وإنما لعموم العراقيين والعراقيات في المهجر الكندي .
   لم تستطع الصالة ان تستوعب هذا العدد الكبير من اللوحات ، فافترشن الطاولات  أو اتكأن على الجدران . وفي صوت متهدج ،ولكنه هاديء . تحدثت الفنانة زينة عن معرضها , بملاحظات سريعة , حادة ,ممتلئة،
عريضة المضامين . كانت جملها قصيرة وحافلة بالمعاني ، عبرت فيها عن تجربتها في اطوار التحضير لهذا المعرض ، والذي يعبر عن مضامين متشعبة ، متشابكة ، قد تلتقي احيانا اوتتعارض أحيانا اخرى . تحدثت عن المراة كأنسان قادر على الخلق والعطاء . عن الأحلام والطموحات وكيفية المواجهة والتعامل والتوازن بين هذه العناصر .تناولت معاناة الخلق الفني التي تفرز إبداعا من خلال كيمياء اللون وإيحاءات الفكرة . قالت :إن هناك قصة لكل وجه من وجوه السيدات . كما ان الفصول لها مغزى يتجاوز ماهو متعارف ففي كل لحظة فصل وكذالك في كل ساعة أو يوم . فالزمن نسبي ، لايتأطر بما هومتعارف  ، لذالك فقد حاولت ان تغوص في الطبيعة لإستنباط بعض معانيها , حتى تتحول اللوحة إلى خيال أو أسطورة . لكنها أكثر اقترابا من الواقع المرئي .
 ولاشك أن العلاقة بين المرأة والفصول هي علاقة فلسفية شائكة . فالمرأة هي الأكثر تعبيرا عن فحوى التغيير ، باعتبارها منتجة للحياة ،في تفاعلها المتواصل مع الطبيعة وعناصرها ، لذالك فالفصول لاتُقاس بتفسيراتها الجغرافية بوصفها مساحات زمنية متعاقبة . فقد يتحول الفصل الى لقطة حياتية مشحونة بالأحاسيس، ويتحول إلى طقس إنساني يرافقه حتى في قناعاته .
   لقد منحت الفنانة زينة المظفر لسيداتها جمالا أسطوريا  ، أناقة على مستوى التشريح للجسد ، القامات السامقة التي تتطاول على أغصان الشجر ، العيون الهائلة الاتساع المسكونة بسحر النظرات  ، تلك العيون التي تختزل التاريخ من الملامح السومرية إلى أسطورة ( آفاتار ) . أما الجسد فقد كان نحيلا يحمل بهاءه بكبرياء ، يختزن منابع الأنوثة  ، هذا الجسد الذي لايكتمل لأنه يذوب بهدوء في عناصر الطبيعة أو أنها تذوب فيه ، أحيانا يستحيل جزء من الجسد إلى أغصان ، أو أن الأوراق تتحول إلى فساتين مزدانة الألوان . ولقد استفادت الفنانة من ظاهرة طبيعية تتفرد بها الطبيعة الكندية في الخريف ، وهي ظاهرة لونية ساحرة  فالأوراق تكتسي أجمل ألوانها قبل سقوطها . وهكذا فإن الجسد يتحول إلى أسطورة وهو يتجانس بما حوله ، ويقترب من صياغة معمارية لما يسمى بالنموذج الذي يلتزم بالعناصر التشريحية المتكاملة ، بحيث تبدو السيدة كعارضة أزياء ، فلا نجد سيدة بدينة أو حتى ممتلئة  . وهذا يؤكد على أن الفنانة تتطلع إلى فكرة الكمال في منظوره الفلسفي ، والذي يتضمن بعض المعاني الروحية أيضا ، حيث أن الجسد الجميل وعاء لروح أجمل . وحتى الأعناق المتطاولة تذكرنا بالتوصيف العربي القديم " بعيدة مهوى القرط " كناية عن طول العنق وجماليته .إضافة إلى ذلك فإن ثمة تناسبا بين عري الجسد الأنثوي وكثافة الطبيعة المحيطة به والتي لم تبخل عليه بالعطاء . فهي تدثره وتكسيه وتغطيه وتحتضنه برفق حتى يتحول إلى جزء منها .
  وقد أكدت الفنانة زينة أنها مغرمة بالطبيعة ومسكونة بعناصرها حتى جعلت سيدات الفصول يذبْنَ في  ملكوت الطبيعة / الأم حتى تُخال الجسد جزءا من الأوراق والأغصان ، وفي لوحة أخرى تذوب سيدة في غدير من الأوراق التي تشع بالألوان . كما أنها كانت وفية في أسلوبها التعبيري عن البيئة الكندية التي تضجُّ بالجمال .فعكست الشتاء بكثافة ثلوجه  وقد تجلى ذلك من خلال النسوة المتلفعات بالثلج وكأنه حجابا أبيض . بينما تبدو حيرة غامضة على وجوههن .
   تنبض لوحاتها ببهرج لوني متجانس ، وظفته بتقنية فنية رائعة ، من أجل إيصال الفكرة إلى المتلقي بحيث يتحول اللون إلى لغة شعرية متدفقة . كما أن كثافة الألوان تبوح بما تكتنزه اللوحة من عواطف وأفكار ومشاعر وعوالم خفية . وضمن هذه الرحلة اللونية الشاقة ، أبرزت فنانتنا زينة مدى قدرتها على توليف الألوان لإنشاء بناء معماري متميز . فهناك الوأن حادة وساخنة وأخرى هادئة ووديعة . كل ذالك يأتي في سياق شروط فنية لبناء التواصل والاندماج بين الطبيعة / الأم وبين الأنسان /المرأة .
   من خلال هذه العناصر كونت الفنانة زينة المظفر ثيمة لأعمالها وقد جسدت ذلك بقولها  ( هي قصص ومشاهد التقطها طائر متمرد  وهو يتحول في عالم الذات ..... التوقف والتأمل والتحاور والدخول احيانا مع القصة نفسها لنكون طرفا اخر حملتها الى موسمهن  ..الى غابة اوسحابة , الى لون يشتعل داخل العتمة ..
الفصول هي المغامرة التي تعيشها كل امرأة مع ذاتها . حاولت ان امنح بهذه الجولة عطرا اخر ولونا متفردا ونكهة جديدة للفصول . )
    كان للمعرض صبغة التحدي والأعتداد بالذات الأنثوية . فقد حملت الفنانة تطلعات وهموم المرأة , عواطفها , احلامها , مساحات الحلم في اعماقها . المعاني الخفية , القوة الأسطورية على الأصرار والتواصل والأرتباط بمعاني المحبة من خلال الطيور الوديعة التي تحط على الأذرع الممدودة . ولكن المرأة تبدو في مواضع اخرى ساكنة , حائرة , معلقة في الوهم , محاطة بعوالم غير اليفة .كما يتجلى ذالك في (رقصة الخوف ) التي تعبر عن حالة من الخوف الأزلي  , في مواجهة عنف الآخر . كما اظهرت في لوحات اخرى حجم العاطفة المتأججة  والكامنة وقد تكون لوحة ( عندما احبك ) من اكثر اللوحات التي عكست حجم الصراع الذاتي لدى السيدات . وهي الوحيدة التي استأنست بالمعادل الحياتي اي الرجل , ولكنها ذوّبته في زرقة متناهية  . وحينما عبّرت عن استغرابي عن غياب ( الرجل ) في لوحاتها كانت اجابتها منطقية ( المعرض لسيدات الفصول فقط ) .
    لقد كان معرض الفنانة زينة المظفر ( سيدات الفصول ) اضافة نوعية في مسيرة ألأبداع العراقي في المهجر . وارساءأ لمبدأ الأندماج الثقافي بين بين الهويات الأثنية المتعايشة في هذا البلد الجميل الذي يصر على مفهومي الأندماج والمحافظة على الهوية في آن واحد . وضمن هذا السياق قدمت زينة اعمالا مميزة تحمل جمالية اللون ونكهة الشعر .



 
  رحمن خضير عباس - أو طاوا - كندا (2011-10-12)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

تألق

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia